الموقع الرسمي لقسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينية




الرئيسية » القصص

أمونة وأصدقاؤها (العصفور الحزينة)

  • 3096
العصفورة الحزينة .
بينما كانت امونة تسير وسط البستان المجاور لمنزلهم تذكرت أصدقاءَها الصغار من قرّاء مجلة الحسيني الصغير وما احتوته رحلتها معهم من معلومات نافعة فكانت بدايتها التعرف على الحيوانات المذكورة في القرآن الكريم، واستمرت مدة عام كامل وما زال صديقها الفيل لا يفارق مخيلتها وهي تلاعبه وتسكب عليه الماء فيجتمع حوله في بركة صغيرة وهو يقوم برش الماء عليها أيضاً فتزداد سروراً باللعب معه، وبعد انتهاء رحلتها تلك.. اختارت ان تـُعرف أصدقاءها الصغار على فوائد وخصائص النباتات المذكورة في القرآن الكريم، فتذكرت فوائد (فاكهة الجنة) الرمان وكيف كانت تستمتع بتحضير عصيره الطبيعي لترسله الى بيت عمها، وبعد انتهاء عامها الثاني في عالم النبات، غاصت بأفكارها في أعماق البحار وقضت أجمل الأوقات برفقة صديقتها السمكة الذكية فكانت تشعر معها بالأمان من مخاطر البحار، وحدثتها عن عجائب خلق الله سبحانه فيه وما يكتنزه من أسرار، وغادرت عالم البحار وكلها أمل ان تعود اليه لتتعرف على المزيد من عظمة الخالق فيه، وفي وسط ذلك البستان شاهدت أمونة قفصاً فضياً أسرعت نحوه لتنظر ما بداخله...  
أمونة : ما شاء الله ... كم أنتِ جميلة أيتها العصفورة... أنا امونة وانتِ... أخبريني ما اسمك؟
ما بكِ؟ لــِمَ لا تجيبي ؟ أتشكين من شيء ؟
 يا الهي كم تبدو حزينة هذه العصفورة .. سأحضر لها قليلاً من الماء علها ترتاح .

أمونة : حسناً أيتها العصفورة أخبريني الآن ما بكِ ؟ فأنا لا أؤذيكِ و لربما استطيع مساعدتكِ .
العصفورة الحزينة: أشعر بحزن كبير لأني مـُقيدة داخل هذا القفص.. فنحن الطيور نحب أن نحلق في الفضاء، نقف فوق الأغصان ونأكل مما أنبته الله سبحانه داخل السنابل.. وهناك في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعفها كما يضاعف الحسنات لمن يشاء.. أما الآن فكأني لست من الأحياء داخل القفص.
أمونة : حقاً إنه أمرٌ محزن ولكني سأساعدكِ وابحث عن مفتاح القفص لأفتحه وتخرجين منه ... على ان ترافقيني في رحلتي الجديدة مع أعزائي الصغار وتحدثيني عن عالمكم ( عالم الطيور).
العصفورة الحزينة : سـُررت بمعرفتكِ يا أمونة .. وسأبدأ بالحديث معكِ عن أهم مميزاتنا نحن الطيور ...
فالطيور هي من الحيوانات الفقارية وهي ( الحيوانات التي لها عمود فقري وجمجمة) ، وتـُعد الطيور أيضاً من الحيوانات ذوات الدم الحار ( أي التي لها دم ذو درجة حرارة عالية نسبياً وتحتفظ بحرارته حتى وان اختلفت درجة حرارة المحيط الذي تعيش فيه، لأنها تحتوي على أعضاء منتجة للحرارة تدعى نسيج الدهن البني يوجد في الرقبة والظهر والبطن، وكذلك وجود طبقة دهنية تحت الجلد بالإضافة الى تغطيته بالريش والفراء فجميع ذلك يساعد على المحافظة على حرارة أجسامنا نحن الطيور) ، والطيور من الحيوانات ثنائية الحركة. 
أمونة : وماذا تعني ثنائية الحركة ؟
العصفورة الحزينة : تعني الحيوانات التي تمشي على اثنين، فهناك حيوانات اخرى تمشي على أربع مثل الفيل، وكذلك وجود المنقار وهو من أهم ما يـُميز الطيور وهو عبارة عن غضروف صلب خالٍ من الأسنان تستخدمه الطيور لأغراض متعددة منها جمع الطعام وإطعام الصغار وتحريك الأجسام المحيطة بها والدفاع عن نفسها بالإضافة الى استخدامها في تنظيف ريشها، ويختلف شكله حسب نوع الطائر وطريقة تغذيته، فالطيور التي تتغذى على الحشرات يختلف منقارها عن التي تتغذى على الكائنات البحرية او التي تتغذى على الحبوب مثل الببغاء، وجميع الطيور ذوات أجنحة وريش، والأجنحة هي الأطراف الأمامية للطيور التي تساعدها على الطيران، والطيور تتكاثر بالبيوض التي تمتاز بصلابة القشرة الخارجية وكذلك فهي تختلف حسب نوع الطائر.  
أمونة : مذهل جداً ما تحدثيني به عصفورتي الصغيرة من معلومات عن الطيور، وسأنتظر منكِ المزيد في لقائي القادم الى اللقاء ....